تحميل كتاب


الدولة الفاطمية في مصر - تفسير جديد pdf


الدولة الفاطمية في مصر - تفسير جديد
المؤلف أيمن فؤاد سيد
التصنيف التاريخ والحضارات
القسم تاريخ العالم الإسلامي
اللغة العربية
حجم الملف 17.06 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 551 تحميل
كتاب الدولة الفاطمية في مصر - تفسير جديد pdf, تحميل كتاب الدولة الفاطمية في مصر - تفسير جديد pdf - أيمن فؤاد سيد, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, كتاب الدولة الفاطمية في مصر - تفسير جديد مصنف في قسم تاريخ العالم الإسلامي , كتب أيمن فؤاد سيد pdf, يمكنك تحميل كتاب الدولة الفاطمية في مصر - تفسير جديد برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل كتاب الدولة الفاطمية في مصر - تفسير جديد pdf مجاناً وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

تحميل كتاب الدولة الفاطمية في مصر - تفسير جديد

الدولة الفاطمية نموذج منفرد في التاريخ الإسلامي لم يتكرر على الإطلاق فقد كانت دولة ذات طابع ديني فلسفي وحضارة متميزة أرادت بسط نفوذها على مل العالم الإسلامي المعاصر. وجاء فتحهم لمصر سنة 358هـ/969م ممثلاً المرحلة قبل الأخيرة في سبيل تحقيق هدفهم البعيد وهو الإحلال مجل الخلافة العباسية كحكام وحيدين للعالم الإسلامي. ورغم النجاح والتوسع الذي حققته الدولة الفاطمية في النصف الأول للقرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، فإن هذا التوسع تم عن طريق الدعاة والدعاية الدينية والسياسية ولم يكن للجيش الفاطمي أي دور فيه.

فهذا الجيش لم يختبر على لإطلاق بعد فتح مصر الذي تم دون مقاومة من المصريين، كما أن هذا الجيش تعرض لانكسارات كثيرة عندما واجه جيوشاً أكثر تنظيماً منه وخاصة في نهاية القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي عند وصول الحملة الصليبية الأولى سنة 492هـ/1099م، وإذا كانت الدولة الفاطمية دولة ثيوقراطية ذات إيديولوجية خاصة.

وكان هدفها بسط نفوذها وسيادتها على كل الأراضي الإسلامية، فمع ذلك لا نجد واحداً من أئمتهم أدى فريضة الحج رغم حرصهم الشديد على إقامة الدعوة لهم على منابر مكة والمدينة، وإنما وجهوا اهتمامهم إلى إحياء بعض المظاهر الإسلامية التي بين يدينا "الدولة الفاطمية في مصر" وذلك في محاولة من مؤلفها الدكتور "أيمن فؤاد سيد" ليوضع تفسير جديد لفترة الظهور في تاريخ الدعوة الإسماعيلية والتي تعد في الوقت نفسه أحد أهم فترات تاريخ مصر الإسماعيلية وهو في تفسيره لحيثيات هذه الفترة متجنب الخوض في التفاصيل الدقيقة للأحداث مستعيضاً عن ذلك بتقديم تحليل لأطوار التاريخ الفاطمي وبتوضيح الخطوط العريضة والظواهر الرئيسية لتاريخ الدولة الفاطمية.

كما ويهتم بشرح الإستراتيجية التي كانت تحكم سياسة الفاطميين والأهداف التي كانوا يتطلعون إليها ومدى نجاحهم أو فشلهم في تحقيقها كما ويوجه اهتمامه أيضاً إلى إظهار التطورات والتغيرات الإيديولوجية والاجتماعية التي طرأت علة دولتهم ويشرح سياستهم الاقتصادية والضرائبية التي مددت استراتيجيتهم في النصف الثاني لتاريخ دولتهم ولم يكتف في هذا العرض بالاعتماد على المواد والمصادر الجديدة أو التي اكتشفت حديثاً، بل أعاد النظر في المواد المتوافرة المعروفة والتي يظن أنه لم يستفد منها الفائدة المرجوة.

ليحيط المؤلف بكافة جوانب دراسة قام بتقسيمها غلى ثلاثة كتب وتمهيد ومدخل: تناول في التمهيد مصادر التاريخ الفاطمي والوضع الراهن للدراسات الفاطمية والإسماعيلية. وضمن المدخل دراسة عن الإسماعيلية المبكرة حتى إعلان قيام الخلافة الفاطمية في إفريقية. وتناول في الكتاب الأول المحتوى على تسعة فصول "التاريخ السياسي للدولة الفاطمية منذ قيامها في إفريقية سنة 297هـ/909م، وحتى سقوطها في مصر سنة 567هـ/1171م مع التركيز بشكل أساسي على الفترة المصرية في هذا التاريخ، ودرس في الكتاب الثاني والمحتوى على ثمانية فصول موضوع النظم والحضارة في مصر خلال العصر الفاطمي، أما في الكتاب الثالث ففصل الحديث عن الجيش والبحرية في العصر الفاطمي.

كتاب الدولة الفاطمية في مصر - تفسير جديد من تأليف أيمن فؤاد سيد والحقوق الفكرية والأدبية للكتاب محفوظة للمؤلف