تحميل مسرحية


كاليجولا pdf


كاليجولا
المؤلف ألبير كامو
التصنيف أدب عالمي مترجم
القسم المسرح العالمي
اللغة العربية
حجم الملف 2.49 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 121 تحميل
مسرحية كاليجولا pdf, تحميل مسرحية كاليجولا pdf مجاناً, - ألبير كامو, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, مسرحية كاليجولا مصنف في قسم المسرح العالمي , يمكنك تحميل مسرحية كاليجولا برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل مسرحية كاليجولا pdf وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

تحميل كتاب كاليجولا pdf الكاتب ألبير كامو

في مرحلة من مراحل حياته لجأ المسرحي والفيلسوف الوجودي الفرنسي الشهير «ألبير كامو» إلى الوعظ الديني، كان كل ما يشغله هو مساعدة البشر على تغيير أخلاقهم، وخصوصا أخلاقهم السياسية، لاقتناص حقوقهم وتغيير واقعهم.

في هذا السياق تأتي مسرحيته «كاليجولا» والتي قدم فيها ألبير كامو سيرة الامبراطور الروماني المثير للجدل «كاليجولا»، وهو ثالث امبراطور روماني، وقد حكم في الفترة ما بين عامي 37 حتى اغتياله عام 41 ميلادية، وقد اشتهر بخليط من الجنون والسادية والوحشية والرغبة في الانتقام بسبب أو بدون إلى الحد الذي جعله أشهر نماذج الاستبداد السلطوي في التاريخ، وربما لم يضاهه في ذلك سوى نيرون الذي أحرق روما، والذي تربطه به صلات القربى.

لم تكن شخصية (كاليجولا) التي قدمها كامو محاولة لتخليد وتجسيد شخصية سادية، ولا لرصد لحظة دراماتيكية تختلط فيها الفكاهة والطرفة بالمأساة على نحو ما سيرد. وإنما كانت رصد حالة من حالات التردي الأخلاقي ما بين حاكم أصابه السأم والجنون، وطغمة من النخبة السياسية المنتفعة التي تمارس أبشع حالات النفاق السياسي في سبيل احتفاظها بامتيازاتها السياسية ومصالحهالاقتصادية.

غير أن نفاقهم وخيانتهم لواجباتهم تجاه الامبراطورية سيودي بهم في النهاية للسقوط في براثن الحاكم الطاغية، والذي ستنتهي سطوته بأيدي عامة الشعب التي ستثور انتصارا لقيم الديمقراطية والقانون التى تأسست عليهما الامبراطورية الرومانية.

مسرحية كاليجولا من تأليف ألبير كامو والحقوق الفكرية والأدبية للمسرحية محفوظة للمؤلف