تحميل كتاب


الحكومات البرلمانية pdf


الحكومات البرلمانية
المؤلف جون ستيوارت ميل
التصنيف سياسة واقتصاد
القسم علوم سياسية
اللغة العربية
حجم الملف 8.8 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 834 تحميل
كتاب الحكومات البرلمانية pdf, تحميل كتاب الحكومات البرلمانية pdf - جون ستيوارت ميل, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, كتاب الحكومات البرلمانية مصنف في قسم علوم سياسية, كتب جون ستيوارت ميل pdf, يمكنك تحميل كتاب الحكومات البرلمانية برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل كتاب الحكومات البرلمانية pdf مجاناً وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

تنتمي أفكار جون ستيوارت ميل إلى ثقافة القرن التاسع عشر التي انخرط كثير من أعلامها في السياسة وفي الحياة اليومية لمجتمعاتهم التي كانت آنذاك تقلبات عاصفة في الفكر والعمران.

وقد جمع مل الفلسفة إلى السياسة، واقترنت لديه الفلسفة، ولا سيما فلسفة الأخلاق بالسياسات العامة الأمر الذي أدى إلى ابتداع معايير تطورت في إثرها نظم الحكم الديمقراطي خصوصا في القضاء والتشريع والإدارة.

وكان ميل إلى ذلك ليبراليا يؤمن بحرية التجارة وبالمنافسة الكاملة وبحق العمال في تأسيس الاتحادات المهنية والنقابات العمالية ويعارض تدخل الحكومات في شؤون الاقتصاد ويعد ميل من كبار فلاسفة المذهب الوضعي الذي يجعل المنفعة في رأس غاياته.

وكان يعتقد أن المعرفة تأتي من التجربة واستقراء النتائج. وفي هذا الميدان عني بقضايا المساواة والعدالة والديمقراطية والحرية وتضاربت آراؤه كثيرا  فدافع عن حق المرأة في الاقتراع في سياق دفاعه عن المساواة والعدالة لكنه حصر مبدأ الديمقراطية في شعوب أوروبا الشمالية وأميركا لهذا تبدو بعض أفكاره اليوم رجعية ولا سيما إفصاحه عن حرية مشروطة بدرجة تقدم المجتمع وأن الحكم الاستبدادي ضروري لتطوير الجماعات المختلفة.

ومهما يكن الأمر فإن كتابة هذا أي الحكومات البرلمانية يوجز أفكاره كلها ولعله يسهم في إغناء النقاش في شأن الديمقراطية في البلدان العربية.

كتاب الحكومات البرلمانية من تأليف جون ستيوارت ميل والحقوق الفكرية والأدبية للكتاب محفوظة للمؤلف