تحميل كتاب


الفرنكوفونية - أيديولوجيا ، سياسيات ، تحد ثقافي - لغوي pdf


الفرنكوفونية - أيديولوجيا ، سياسيات ، تحد ثقافي - لغوي
المؤلف عبد الإله بلقزيز
التصنيف سياسة واقتصاد
القسم علاقات دولية
اللغة العربية
حجم الملف 2.27 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 605 تحميل
كتاب الفرنكوفونية - أيديولوجيا ، سياسيات ، تحد ثقافي - لغوي pdf, تحميل كتاب الفرنكوفونية - أيديولوجيا ، سياسيات ، تحد ثقافي - لغوي pdf - عبد الإله بلقزيز, تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, كتاب الفرنكوفونية - أيديولوجيا ، سياسيات ، تحد ثقافي - لغوي مصنف في قسم علاقات دولية, كتب عبد الإله بلقزيز pdf, يمكنك تحميل كتاب الفرنكوفونية - أيديولوجيا ، سياسيات ، تحد ثقافي - لغوي برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل كتاب الفرنكوفونية - أيديولوجيا ، سياسيات ، تحد ثقافي - لغوي pdf مجاناً وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

يضم هذا الكتاب دراسة وتعقيبات ومداخلات الحلقة النقاشية التي عقدها مركز دراسات الوحدة العربية.

وارتكزت على ورقة رئيسية أحاطت بالفرنكوفونية بما تمثله من أيديولوجيا وسياسات وتحدّ ثقافي. كما أشارت الورقة إلى التأثيرات السلبية لهذه الأبعاد في النطاق العربي عامة، وأقطار المغرب خاصة. وبدا أن الورقة حرصت على وجوب وعي الفارق بين الفرنسية كلغة وثقافة والفرنكوفونية كأيديولوجيا.

وتُولي الورقة، علاوة على ذلك، أهمية خاصة لتاريخ الاستعمار الفرنسي، وكيفية محاولة الدولة الفرنسية تجاوز تدهور هذا الاستعمار، فانحساره نهائياً، عبر الفرنكوفونية كمؤسسة وشبكة مفاهيم ونشاطات. وتركّز الورقة في هذا السياق على التداعيات السلبية لهذه الاستراتيجيا الجديدة، خاصة في المغرب العربي، ومقاومة بلدانه ومثقفيه عبر تعميق المشاعر الوطنية، وتبنّي سياسات التعريب.

وكشفت التعقيبات عن : (1) تحديدٍ أكثر وضوحاً بين الفرنسية كلغة وثقافة والفرنكوفونية، باعتبار أن لهذه الأخيرة أبعاداً أيديولوجية سلطوية. (2) النظر إلى الفرنكوفونية لا كإيديولوجيا بل كموقع لـ "حوار بين الحضارات". ودلّت المناقشات والمداخلات أن الفرنكوفونية كمؤسسة وخطاب ثقافي ما تزال تثير الكثير من الجدل والأخذ والرد، وتحتاج إلى المتابعة الدائمة، لما لها من تأثير في المسارين الثقافيين العالمي العربي. 

كتاب الفرنكوفونية - أيديولوجيا ، سياسيات ، تحد ثقافي - لغوي من تأليف عبد الإله بلقزيز والحقوق الفكرية والأدبية للكتاب محفوظة للمؤلف