تحميل كتاب


شاعرية أحلام اليقظة pdf


شاعرية أحلام اليقظة
المؤلف غاستون باشلار 
التصنيف فلسفة ومنطق
القسم فكر فلسفي
اللغة العربية
حجم الملف 3.86 ميجا بايت
نوع الملف pdf
التحميلات 100 تحميل
كتاب شاعرية أحلام اليقظة pdf, تحميل كتاب شاعرية أحلام اليقظة pdf مجاناً, - غاستون باشلار , تحميل مباشر من مكتبة كل الكتب, كتاب شاعرية أحلام اليقظة مصنف في قسم فكر فلسفي, يمكنك تحميل كتاب شاعرية أحلام اليقظة برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل كتاب شاعرية أحلام اليقظة pdf وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى
وصف الكتاب

أمام الصور التي يقدمها لنا الشعراء، أمام صور، ما كنا قط تمكنّا من تخيلها بنفسنا، يطوف في النفس إحساس بالإعجاب. سذاجة الإعجاب هذه هي جد طبيعية. لكننا إذا عشنا هذا الإعجاب باستسلامية، تكون مشاركتنا في سيرورة التخيل الخلاق غير عميقة.

إن ظاهرية الصور تتطلب منا تكثيف المشاركة في التخيل الخلاق. وبما أن هدف علم الظاهراتية (الفينومينولوجيا) هو جعل عملية الوعي حاضرة، يجب أن نستخلص بأنه لا يوجد هناك ما يسمى ظاهرية الاستسلام بما يتعلق بصفات التخيل.

في هذا الإطار يطرح غاستون باشلار موضوعه شاعرية أحلام اليقظة على صفحات هذا الكتاب وهو في فحواه يتناول موضوع التخيل الشاعري وهو يحاول إظهار أهمية المنهج الظاهراتي في دراسات من هذا النوع وذلك تبعاً لقواعد علم الظاهراتية. الذي يوضح سيرورة وعي الذات المعجبة بالصور الشاعرية. حيث تغدو الصورة الشاعرية صورة عادية ببساطة، أصلاً مطلقاً، أصلاً للوعي وذلك على ضوء المنهج الظاهراتي الذي يفرض علينا عودة دائمة إلى ذاتنا وبذل جهد استيضاحي في عملية الوعي حول هذه الصورة التي أعجبنا فيها من خلال خيال الشاعر وعباراته.  

كتاب شاعرية أحلام اليقظة من تأليف غاستون باشلار  والحقوق الفكرية والأدبية للكتاب محفوظة للمؤلف